طريقه عمل جبنة الريكوتا في البيت

 جبنة ريكوتا

طريقه تحضير جبنة ريكوتا في المنزل بطريقة سهلة وبخطوات مبسطة ستعرفون كل هاذا من خلال هاذا الموضوع. السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته اخواني وأخواتي متابعي وزوار مدونة طبخ وحلويات أصيلة اهلا وسهلا ومرحبا بكم في مقال جديد والذي من خلاله سنعرفكم على طريقة عمل جبنة ريكوتا في المنزل. وهذا الموضوع يعد من ضمن تصنيف مأكولات شوارع يمكنكم البحث عن هاذا التصنيف في الموقع ستجدون عدة مقالات يمكنكم الإطلاع عليها والاستفادة منها. كما يمكنكم متابعتنا على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستڨرام.
جبنة ريكوتا هي جبنة يرجع أصلها إلى إيطاليا وتصنع من خليب الأغنام. وهاذه الجبنة هي منتشرة في العديد من الدول لذالك هي معروفة عند بعض الدول العربية.ويصنع جبن الريكوتا الأصلي من مصل الحليب  مع إضافة كمية قليلة من الحليب. ومن خلال هاذا المقال سنعرفكم على طريقة عمل هاذه الجبنه بالمقادير وطريقة التحضير فتابعو معنا.

معلومات عن الأجبان:

تصنع الأجبان او كل الأجبان من اللبن الذي يتم استخراجه من ضرع الحيوانات وتتعدد مصادر الأجبان بحسب تعدد مصادر اللبن الذي يأتي من الحيوان. فاللبن يستخرج عادة من: البقر، الماعز، الأغنام. وبإختلاف المصادر تختلف القيم الغذائية المجودة في اللبن على حسب اختلاف الحيوان المستخرج منه. ويصنع الجبن عادة في المصانع ويمكن تحضيره أيضا في المنزل. وتوجد مصانع عديد تصنع مختلف الأجبان وفي دول مختلفه ومن بين هاذه الدول هي فرنسا حيث تصنّع هاذه الدولة أكثر من 1600 صنف من الجبن ومن بين أصناف الجبن هو صنف الجبن الطازج ويحوي هاذا الصنف أنواع عديدة من منتجات الجبن من بينه جبن الريكوتا أو جبنة الريكوتا. 
هناك صنف آخر وهو صنف الجبن الناضج حيث يعتبر هاذا الصنف أكثر صلابة من صنف الجبن الطازج ومن بين انواع هاذا الصنف هو جبن الشيدر أو جبنة الشيدر والبراميزان. وكذالك يوجد صنفين مهمين لم نذكرهما لكن هما صنف الجبن قليل الدسم وصنف الجبن كامل الدسم ويعتبر هاذا الأخير أكثر إفادة من الذي قبلة وذالك لأنه يحتوي على عناصر غذائيه بقيمة عاليه. ويصنع بالجبن عدة أطباق من بينها البيتزا. ساندويتش الهمبرغر، سلكة سيزر، فطائر الجبن.

جبنة الريكوتا:

تعتبر جبنة الريكوتا من أحد أنواع الجبن التي تحضّر في العديد من أنواع الأطباق ومن بين هذه الأطباق هي طبق اللازانيا أو البيتزا. وتتميز هاذه الجبنة بسهولة التحضير حيث يمكن تحضيرها في المنزل وكذالك يمكن تحضيرها البيت. ويتم انتاج هاذه الجبنة من مصل اللبن والذي يوجد في أنواع عديدة من الجبن من بينه جبن الموزاريلا. وتحتوي جبنة الريكوتا على بعض من المعادن وكذالك الفيتامينات والمفيدة للجسم. وتحتوي كذالك على مصادر الطاقة مثل الكربوهيدرات والبروتينات. وبجانب إحتواء هاذه الجبنة على مصادر الطاقة والمعادن والفيتامينات تحتوي هاذا الجبنة في نفس الوقت أيضا على كميات كبيرة من الدهون والتي تعتبر خطرا على الجسم إذا كانت موجوده في الجسم بكميات كبيره ومن بين هاذه الأخطار خطر الأصابة بأمراض القلب. 

تناول المرأة الحامل لجبنة الريكوتا:

من أفضل الأشياء التي تقوم به المرأة الحامل عندما تريد تناول أي غذاء هو إستعلام الكبيب بما تريد ان تتناوله. وهذا للتأكد من سلامة الغذاء وتحديد كمية الغذاء المناسبة التي يجب ان  تتناولها المرأ وذالك من أجل سلامة الطفل الجنين ومن أجل تجنب خطر اي تسمم غذائي يهدد صحة المرأه. ومن الأفضل للمرأة الحامل تناول جبن الريكوتا المبتسر وذالك لأنه لا يحتوي على الكثير من البكتيريا الضاره. ولذالك ينصح بإقتناء نوع جبن ريكوتا أو غيره يكون مكتوب على غلاف الجبن كلمة مبتسر. وذالك للتأكد من أن هذا الجبن آمن للإستهلاك من طرف الحوامل وكذالك الأطفال الصغار.

فوائد الأجبان:

الاجبان لها فواعد كثيره وذالك بإختلاف نوع الجبن كجبن الريكوتا ويحوي الجبن على فوائد منها: 
يمكن أن تحتوي الاجبان بأنواعها المختلفه بنسبة كبيرة على مصادر الطاقة والمعادن منها: البروتين يساعد في بناء الجسم، الكالسيوم للحفاظ على صحة العظام منها الاسنان والحفاظ على صحة الامعاء، المغنيسيوم والزنك وكذالك تحتوي على فيتامينات. وتنعكس هاذه الفوائد بشكل إيجابي هلى صحة الجسم وكذالك تنعكس إيجابيا على مستوي الكوليسرول الموجود في الدم. ويعتبر الجبن مصدر جيد لأحماص اوميغا 3. وخصوصا اذا كانت تصنع من حليب البقر.

أضرار الجبن وتحذيرات الإستخدام:

على الرغم من تواجد أنواع عديدة للجبن ان هناك يمكن تناول فهناك بعض الأنوع لا ينصح بتناولها بالنسبة لبعض الأشخاص. فهناك الكثير من انواع الجبن الذي يحتوي على اللاكتوز . وهناك أشخاص  او اناس لا يتحمل جسمهم هاذه الماده. واذا تناولو الجبن الذي يحتوي على هذه الماده تظهر لديهم أعراض في الجسم.
من بين تحذيرات تناول الجسم فقد يحدث تناوله ظهور بعض الأمراض عن بعض الاشخاص من بينها: الإصابة بمرض السكري او السمنه، مشاكل صحية في القلب وكذالك الاوعية الدمويه وذالك لإحتواء بعض انواع الجسم على الدهون المشبعه بكمية كبيره.
ظهور اعراض مثل إنتفاخ البطن او الإسهال وذالك بالنسبة للأشخاص الذين ليس لجسمهم القدرة على تحمل مادة اللاكتوز الموجوده في الجبن.
هناك عدة اخطار على الجسم بالنسبة للناس الذين لديهم حساسية من بعض المكونات الموجوده في الجسم ونترك لكم نصيحة هي يرجى تناول الجبن بإنتظام ومن الافضل استشارة الطبيب في بعض الحالات الخاصة اي عند الطفل او عند الشيخ المُسن او المراة الحامل.

تحضير جبنة الريكوتا:


طريقة عمل جبنة الريكوتا
جبنة الريكوتا

مقادير عمل جبنة الريكوتا:
  • 1850 ميلي لتر حليب كامل الدسم
  • 375 ميلي لتر كريمة الطبخ
  • ربع كوب عصير الليمون
  • رشة ملح
تحضير جبنة الريكوتا:
عندما نريد تحضير جبنة الريكوتا نتبع الخطوات التاليه:
  1. نحضر قدر نضعه على نار متوسطه نصب فيه الحليب ونضيف له الكريمة ونخلط حتى يتجانس المكونين
  2. نترك الحليب يغلي على نار متوسطة واثناء ذالك نضيف رشة ملح الى غاية ماتصبح درجة حرارته 195 درجه ويبدأ الحليب بإظهار فقاعات
  3. بعدما تصل درجة حرارة الحليب إلى 195 درجه نطفئ النار ونصب عصير الليمون ونخلط جيدا
  4. نترك الحليب لمدة تتراوح من عشر إلى خمسة عشر دقيقه
  5. بعد مرور هاذه المدة نصب خليط الحليب مع الكريمه في مصفاة من قماش وتكون المصفات موضوعة على إناء ونترك خليط الحليب لمدة عشرون دقيقة وهو في المصفاة
  6. بعد مرور هاذه المده تتشكل تسيل كل كمية الحليب في الإناء وننتشكل لنا جبنة الريكوتا في المصفاة


فديو لطريقة عمل جبنة الريكوتا فتافيت

جبنة الريكوتا بالخل:


جبنة الريكوتا
جبنة الريكوتا بالخل

 مقادير عمل جبنة الريكوتا باللبن:
  • 2 لتر حليب كامل الدسم
  • واحد لتر لبن
  • ثلاث ملاعق خل أبيض
  • رشة ملح
تحضير جبنة الريكوتا بالبن:
عندما نريد تحضير جبنة الريكوتا بالبن نتبع الخطوات التاليه:
  1. نحضر قدر نضعه على نار متوسطة نصب فيه الحليب واللبن  ونخلط جيدا حتى يتجانس المكونين
  2. نترك الخليط على النار حتى يغلي الحليب ويبدأ بالتكتل ثم بعدها نضيف الخل ونرش الملح ونخلط الكل جيداً ثم نترك الخليط على النار لمدة نصف ساعة تقريباً
  3. بعد مرور هاذه المدة ننزع من على النار ونترك حتى يتصفي الجبن
  4. نضع الجبن في اناء ثم ندخل الثلاجة لمدة ثلاث ساعات وبعد مرور هاذه المدة تصبح جبنة الريكوتا جاهزة للتقديم
فديو لطريقة عمل جبنة الريكوتا بالبن



مواضيع ذات صله:



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -